حب المعرفة من أولويات حياتى ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أبذل الكثير من وقتى وجهدى ومالى لتحصيل العلم والمعارف ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لم أعد أعتقد فى قيمة العلم فالنجاح يحتاج حظ وانتباه للفرص؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أسعى إلى أن أعرف ولو بعض الأشياء فى كل العلوم ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
العصر الذى نعيشه يتطلب ارتحال وحركة ولكنه ليس بحاجة لعلم ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
ثقافة الشعوب وعلمها يوضح القدر الذى ستشغله هذه الشعوب وما ستحققه من نجاح؟
( نعم ) ............................... ( لا )
يكفى أن يحفظ الشخص مواده الدراسية للحصول على شهادة ليكون شخصا ناجحا؟
( نعم ) ............................... ( لا )
تحصيل العلم تضييع للوقت والمال والأفضل أن نعمل أطول وقت ممكن ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أرى أن عزة الإسلام فى مدى العلم الذى يحصله المسلمين ليرفعوا رايته على أسس علمية؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لم يعد هناك تقدير للعلم والعلماء وبالتالى من غير المنطقى الإلتفات لتحصيله؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لا أجد تحصيل العلم من الأمور التى تجذبنى ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
سيظل أصحاب العلم أصحاب فضل على البشرية بأكملها وهذا ما جعلهم يوصفون بأنهم ورثة الأنبياء ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
يمر عليَ عام بأكمله ولم أقرأ كتاب بأكمله؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أسعى دائما لأن يكون لغذاء العقل لديَ قدر من الوقت والإهتمام ولا يتوقف الأمر عند غذاء الجسم؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أنا غير مهتم بما يدور حولى ولا أتابع الأحداث ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
العلم أمر ينتقل للبشرية بأكملها ، فإذا ما حصله شخص أو دولة كفى الأخرين فإذا ماكانت هناك دول تسعى للعلم فلا داعى أن نسعى نحن أيضاً ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لديَ نشاط علمى بمقدرا ثابت فى حياتى ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لا أتلقى المعلومات بشكل سلبى ولكنى دائما ما أجتهد لتنقيحها وفهمها ووضعها موضع اختبار؟
( نعم ) ............................... ( لا )
الكتب من الهدايا التى تسعدنى ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
لا يمكن أن أحضر جلسة علم وأشعر بسرور أو سعادة ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أعتقد أن العلم وأصوله سيظل حكراً على دول بعينها وسنظل متأخرين فلا فائدة من البداية لأنها متأخرة مهما سعينا؟
( نعم ) ............................... ( لا )
أُمرنا بتلقى العلم للدرجة التى أعتقد فيها أنه عبادة ؟
( نعم ) ............................... ( لا )
حساب الدرجة : تحصل كل عبارة على درجة واحدة .. مع الأخذ فى الإعتبار أن بعض الفقرات تأخذ درجة إذا كانت الإجابة بـ ( لا ) ، وذلك على النحو التالى :
العبارات التى تحصل فيها على الدرجة إذا كانت الإجابة بـ ( نعم ) هى أرقام : 1، 2 ، 4 ، 6 ، 9 ، 12 ، 14 ، 17 ، 18 ، 19 ، 22
العبارات التى تحصل فيها على الدرجة إذا كانت الإجابة بـ ( لا ) هى أرقام : 3 ، 5 ، 7 ، 8 ، 10 ، 11 ، 13 ، 15 ، 16 ، 20 ، 21
مستويات الدرجة :
إذا حصلت على درجة كلية تساوى من 1- 10 فإن قيمة الإقبال العلم لديك قيمة منخفضة.
إذا حصلت على درجة كلية تساوى من 11- 16 فإن قيمة الإقبال على العلم لديك قيمة متوسطة
إذا حصلت على درجة كلية تساوى من 17 - 22 قيمة الإقبال على العلم لديك قيمة مرتفعة
وضع هذا الاستقصاء الخبيرة النفـسيـة دالـيـا الشيـمـي - المنـتـدب لـلتـدريــس بـقسـم علـى الـنفــس ومدير مركز (عـينٌ عـلى بُـكـرَة) للمـسانـدة النفسية والتنمية الأسرية.
واحدة كانت عادية فى زمن مش عادى جواها متناقضات كتيرة وأفكار وآحلام أكتر ونفسها تحقق آحلامها
Thursday, September 10, 2009
أين أنت من قيمــــة الإقبال على العـلم؟ هام جداااااااااااا
أين أنت من قيمــــة الإقبال على العـلم؟
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment